الصفحة الرئيسية| | أتصل بنا

شبكة حقوق الارض والسكن
قاعدة بيانات شبكة حقوق الأرض والسكن لتسجيل الانتهاكات
مرحباً!
أنت الآن في القسم الخاص بقاعدة بيانات شبكة حقوق الأرض والسكن لتسجيل الانتهاكات. وهو قسم يمثل ملمحاً جديداً يتسم بالتفاعل والتشارك، وقد تم إتشاؤه من أجل توثيق ومراجعة أكثر انتهاكات حقوق الأرض والسكن انتشاراً وشيوعاً على مستوى العالم.

قاعدة بيانات تسجيل انتهاكات حقوق الأرض والسكن توفر منهجاً مبسطاً لمعالجة البيانات المتعلقة بالانتهاكات الناتجة عن حالات حقيقية من أرض الواقع تغطي الفئات التالية: (1) الإخلاء القسري، (2) الهدم، (3) المصادرة، (4) خصخصة السلع والخدمات العامة.

وقد صمم مكتب تنسيق شبكة حقوق الأرض والسكن وبادر بتوفير هذه القاعدة لبيانات الانتهاكات خصيصاً لأعضاء التحالف الدولي للموئل- شبكة حقوق الأرض والسكن، لكنها تبقى مفتوحة ومتاحة بل وترحب بمشاركة الجمهور العام والإفادة منها.

لقد ساعدت خبرة أعضاء التحالف الدولي للموئل وشبكة حقوق الأرض والسكن في تطوير طاقم أدوات الشبكة لمنهجية الرصد، والمواد التدريبية، وأدوات التحديد الكمي للخسائر وكذلك توجيهات حل المشكلة ساعية في ذلك إلى سد الحاجة لدى أعضاء التحالف الدولي للموئل وكل من يدافع عن حقوق السكن لتنظيم عمليات الرصد والتقرير، وغيرها من وظائف مطلوبة. ونود الإشارة أيضًا إلى أن طاقم الأدوات وقاعدة البيانات هذه لتسجيل الانتهاكات يمكن أن يخدمان في كافة الجهود التوثيقية، خاصة لمن لا يملكون موقعاً على شبكة المعلومات الإنترنت أو الوسائل الأخرى لبث المعلومات حول حالات الانتهاك في المنطقتة الجغرافية التي يعملون فيها. كما أنها تساعدنا جميعاً في تقدير الانتهاكات المحلية على خلفية الصورة العالمية التي تستعرض ممارسات شبيهة في مناطق أخرى. وأخيراً فإن المقصود من وراء هذه القاعدة لبيانات الانتهاك أن تساعد الزملاء في تطوير سبل أفضل في ممارسة الرصد، وتداول الأحداث والتطورات المحلية على مستوى عالمي، وهو ما يشكل التضامن العملي وطرح الحلول.

إن جميع الأفراد والمجموعات العاملة في المجال يمكنهم استخدام الأداة نفسها لتسجيل البيانات من موقعهم المحلي. وسوف تقوم شبكة حقوق الأرض والسكن بشكل دوري بإخراج تقارير حول بيانات انتهاكات الحق في السكن والأرض لتقديم أمثلة عالمية، ومسارات التغير والتطورات من المعين الثري لخبرة الأعضاء.

وتعتبر قاعدة بيانات الانتهاكات، على النحو العام، خدمة نموذجية أولية تهدف إلى توفير أداة رصد فريدة تسمح للمتفاعلين معها بتسجيل مختلف الانتهاكات التي تقع ضد حقوق السكن والأرض كما هي في الواقع وبطريقة بسيطة. وهذا بدوره، سيوفر المادة الخام للمحللين والباحثين والمدافعين عن حقوق الإنسان والتي تكون ضرورية لإجراء تحليلات ذات قطاع عرضي، وتقديم الحالات، وإخراج التقارير والدفاع عن الحق في السكن الملائم. كذلك ستتكامل هذه القاعدة البيانية مع الخدمات والأنشطة المعتادة لشبكة حقوق الأرض والسكن من الدعوة، والتحركات العاجلة، والانتاج الاجتماعي للموئل والتدريب والتعاون مع الأمم المتحدة.
البيانات التي يمكن تسجيلها
تعمل قاعدة بيانات الانتهاكات على تتبع الانتهاكات واستعراض الخسائر التي تنتج عن: (1) الإخلاء القسري، (2) الهدم/التدمير، (3) نزع الملكية/ المصادرة، (4) خصخصة السلع والخدمات العامة. ومن ثم فإن الخسائر المرصودة ترد في الفئات الفرعية التالية:
  • السكن:
    ملكية عامة/اجتماعية
    ملكية خاصة
    ملكية مشتركة

  • الأرض
    ملكية عامة
    ملكية خاصة
    ملكية مشتركة

  • خصخصة السلع والخدمات العامة
    المياه
    الطاقة
    البنية التحتية
    أخرى

  • من المزمع أن تكون قاعدة بيانات الانتهاكات موفرة لعدة ميزات مباشرة، تشمل:
     

  •  تفسير "مقاربة الانتهاكات" للحق في السكن
  • عرض منهجية مبسطة وموحدة لتوثيق الحالات
  • · توفير الفرصة لترويج الحالات والحلول والاستراتيجيات المقترحة؛
  • · مد أعضاء التحالف الدولي للموئل- شبكة حقوق الأرض والسكن بالوسيلة المناسبة لربط خبراتهم ببعضها البعض؛
  • · السماح للأعضاء الآخرين بالاطلاع سريعاً على ما يحدث في المناطق الجغرافية الأخرى التي يغطيها التحالف الدولي للموئل- شبكة حقوق الأرض والسكن؛
  • · إنتاج الأداة والفرصة لأجهزة التنسيق الإقليمية لشبكة حقوق الأرض والسكن في تدعيم العلاقة مع القاعدة الشعبية لها في المناطق؛
  • · إتاحة الفرصة للأعضاء لاستخدام هذه القاعدة البيانية للانتهاكات لخلق قواعدهم البيانية الخاصة بهم وذلك لاستخدامها في أغراض محلية خاصة؛
  • · تيسير إجراء البحوث انطلاقاً من بيانات أساسية وإنتاج تقارير زمنية ومحلية أو وفق نوع الانتهاك؛
  • · إيجاد طريقة لعثور الأعضاء على شركاء لهم على أساس نوع الحالة، والخبرة، والاستراتيجية؛
  • · وأخيراً، يمكن للمستخدمين، مع هذا التمرين التوثيقي المبسط، أن ينتقلوا إلى استخدام منهجيات أكثر تقدماً مثل تلك الموجودة في طاقم أدوات شبكة حقوق الأرض والسكن.

HLRN Publications

Land Times



All rights reserved to HIC-HLRN -Disclaimer