فلسطين: إطلاق منصة الكترونية للمخططات الهيكلية

Home| Sitemap | Contact Us

فلسطين: إطلاق منصة الكترونية للمخططات الهيكلية
By: شبكة فلسطين الاخبارية
02 August 2017
 

رام الله- أطلقت وزارة الحكم المحلي وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، اليوم الأربعاء، منصة الكترونية للمخططات الهيكلية المعدة بالتعاون مع التجمعات الفلسطينية في المناطق المسماة “ج”.

وتهدف المنصة الالكترونية إلى توفير معلومات محدثة عن المخططات الهيكلية والتي تم إعدادها بالشراكة مع التجمعات الفلسطينية في المناطق المسماة “ج”، بالاضافة إلى توفير معلومات مكانية عن 106 مخطط تتضمن معطيات حول المساحات والمستفيدين وميزانية العمل المقدرة والمانحين والتوزيع الجغرافي.

وقال وكيل الوزارة محمد حسن جبارين “يسرنا اليوم إطلاق هذه المنصة الالكترونية التي توفر فرصة الوصول إلى معلومات محدثة لشركائنا المحليين وأعضاء المجتمع الدولي عن المخططات الهيكلية التي أعدت مع التجمعات الفلسطينية”.

وأضاف جبارين “نعتقد أن هذه المنصة ستساند الجهود المبذولة في الحشد والمناصرة فيما يختص بحقوق التجمعات الفلسطينية في البناء والتخطيط في الضفة الغربية، كما تم ربط المنصة الإلكترونيه بنظام جيومولج للمعلومات الجيومكانية التابع لوزارة الحكم المحلي.

بدوره، قال مدير مكتب برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في فلسطين زياد الشقرة “إن هذه المنصة الالكترونية تتماشى مع سياستنا الواضحة للتخطيط نحو مستقبل حضري أفضل لدولة فلسطين، حيث يتم تخطيط المناطق الريفية النائية بشكل متسق ومتجانس مما يساهم في جهودنا لتوطين الأجندة الحضرية الجديدة في السياق المحلي الفلسطيني من خلال تعزيز الحوكمة الحضرية بالتعاون مع المؤسسات الرسمية والأهلية وأصحاب العلاقة “.

هذا وقد تم تطوير هذه المنصة الالكترونية من خلال برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية بدعم مالي من المفوضية الأوروبية ضمن مشروع “تعزيز حيازة المسكن والمنعة للتجمعات الفلسطينية من خلال تدخلات اقتصادية ومكانية تخطيطية في المناطق المسماه ج” وبدعم فني من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية في القدس.

الجدير بالذكر أن المنصة الالكترونية تظهر بأنه لا يوجد سوى خمس مخططات هيكلية موافق عليها من قبل سلطات الاحتلال على الرغم من أن جميع المخططات تتماشى مع معايير التخطيط الدولية، كما جاء في تقرير أعده مجموعة من خبراء التخطيط والذي تم تكليفهم من قبل برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في فلسطين لدراسة هذه المخططات في عام 2015.

وتظهر المنصة الالكترونية وجود 88 مخطط هيكلي في مرحلة المناقشة بين الفلسطينيين والجانب الاخر، علما بأنه لم يحصل أي تقدم ملحوظ فيما يخص هذه المخططات.

المصدر الأصلي

Themes
• Advocacy
• Neighborhood rehabilitation / upgrading
• People under occupation
• Regional
• Right to the city
• SDGs&MDGs

HLRN Publications

Land Times



All rights reserved to HIC-HLRN -Disclaimer