مشاورات مع الفاو للتوافق حول أهم أولويات الإقليم

Home| Sitemap | Contact Us

مشاورات مع الفاو للتوافق حول أهم أولويات الإقليم
By: التحالف الدولي للموئل-شبكة حقوق الأرض والسكن
11 April 2016
 

في ضوء التحضير للدورة 33 من المؤتمر الإقليمي لمنظمة الفاو للشرق الأدنى، والدعوة من أجل تعزيز الأمن الغذائي، والنمو الأزرق، وتمكين صغار المزارعين والمرأة في إقليم الشرق الأدنى وشمال إفرقيقا، شارك كل من المكتب الإقليمي للفاو في الشرق الأدنى، وسكرتارية المؤتمر الإقليمي للشرق الأدنى، والمكتب الإقليمي للفاو في لبنان، في المشاورة الإقليمية لمنظمات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية، والتي عقدت في الفترة من 7-9 إبريل/نيسان 2016، في العاصمة بيروت، لبنان.

تلك المشاورة الإقليمية التي نظمتها لجنة تنسيقية ممثلة من منظمات المجامع المدني من إقليم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ركزت بشكل رئيسي على أولويات أنشطة منظمة الفاو وإسهام منظمات المجتمع المدني فيما يتعلق بموضوعات المؤتمر الإقليمي وأولوياته، ومخرجاته.

وقد شدد ممثل منظمة الفاو في لبنان د. موريس سعادة على أهمية الاعتراف بالدور البالغ الأهمية الذي تلعبه منظمات المجتمع المدني في محاربة الجوع، نظرا لخبراتها الفنية، ودرجة قربها، وتمثيلها لمن يعانون الجوع والفقر، فضلا عن تزايد وجودها في هذا المجال. كما قال لمنظمات المجتمع المدني أنه يجب العمل على المستويين الوطني والإقليمي، ونستفيد من خبراتكم وتجاربكم، ومساعداتكم منذ البداية في تطوير السياسات والبرامج للأنشطة.

فيما قامت جمعية الخط الأخضر، وهي منظمة لبنانية غير حكومية، تناصر الحفاظ على البيئة و الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية، باستضافة فعاليات المشاورة في بيروت، وأكد رئيس الجمعية د. على درويش في كلمة الترحيب على أهمية مثل هذه الفعاليات التشاورية والتي بمقتضاها يجتمع ممثلي منظمات المجتمع المدني و أصحاب المصلحة لمناقشة القضايا المتصلة بدورهم الشامل في ضمان الأمن الغذائي والقضاء على الفقر. وشدد درويش على أهمية حوكمة الأراضي والموارد الطبيعية كمسار أساسي نحو تحقيق الأمن والسيادة الغذائية التي بدورها تؤدي إلى مكافحة الفقر.

وقد قدم مقرر المشاورة الإقليمية تقريراً عنها للنظر فيها واعتمادها من قبل المؤتمر. سوف تجرى المزيد من المناقشات عبر الإنترنت مع منصة أوسع من منظمات المجتمع المدني والمنظمات أصحاب المصلحة للتوصل إلى البيان الختامي والذي سوف يقدم في الدورة 33 للمؤتمر الإقليمي للشرق الأدنى بواسطة ثلاثة ممثلين تم انتخابهم في إطار علني من قبل المشاركين في المؤتمر.

ويعتبر المؤتمر الإقليمي للشرق الأدنى، مثل جميع المؤتمرات الإقليمية للفاو، حيث يتم الاجتماع مرة واحدة كل عامين لمناقشة القضايا ذات الأولوية ووضع أجندة التنمية الزراعية والريفية للإقليم. وسوف تكون الفاعلية القادمة هي الدورة 33 للمؤتمر الإقليمي للشرق الأدنى والتي ستعقد في مدينة روما، إيطاليا، في الفترة من 9-13 مايو/ آيار 2016. وقد تم وضع القضايا التي ستناقش في الدورة 33 من المؤتمر الإقليمي للشرق الأدنى، في مشاورة مغلقة مع كل من الممثلين الدائمين لمجموعة الشرق الأدنى لمنظمة الفاو، والتي تأسست في روما، و رئيس المؤتمر الإقليمي للشرق الأدنى، وكذلك، وزير الزراعة اللبناني السيد/ أكرم شهايب. وتتضمن موضوعات مثل مساهمة الثروة الحيوانية في الأمن الغذائي في إقليم الشرق الأدنى وشمال إفريقيا، تنفيذ مبادرة النمو الأزرق في الإقليم، وتمكين المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة والمرأة في إقليم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وقد أعرب جوزيف شكلا ممثل التحالف الدولي للموئل- شبكة حقوق الأرض والسكن عن ارتياحه للتنسيق مع منظمة الفاو ومنظمات المجتمع المدني في الإقليم، ولاحظ أن هذه الاجتماعات تمثل معلماً رئيسياً نحو موائمة أفضل للأولويات المدنية مع أولويات الفاو في الإقليم وعند منعطف استراتيجي، والتي تتجمع فيها العمليات العالمية مع الجهود المحلية لمواجهة ومعالجة العديد من التحديات التي تواجه المنتجين والمستهلكين المحليين في تحقيق الأمن الغذائي والتغذية للجميع في إقليمنا.

وقد تعهد المشاركون من منظمات المجتمع المدني وممثلي منظمة الفاو بتوثيق التعاون من أجل تحقيق تلك الأهداف والغايات المشتركة في فترة العامين القادمين.

تحميل إعلان منظمات المجتمع المدني بشأن الدورة 33 من مؤتمر الفاو الإقليمي للشرق الأدنى. (بالإنجليزية)

للإطلاع أيضا على مقالة: نحو مؤتمر الفاو لإقليم الشرق الأدنى وشمال إفريقيا

Themes
• Access to natural resources
• Advocacy
• Armed / ethnic conflict
• Consulting
• ESC rights
• Farmers/Peasants
• Human rights
• Land rights
• Property rights
• Public policies
• Regional
• UN system
• Water&sanitation
• Women

HLRN Publications

Land Times



All rights reserved to HIC-HLRN -Disclaimer