ترحب هيئة الصحراوية سحب الاستثمارات النرويجية

Home| Sitemap | Contact Us

ترحب هيئة الصحراوية سحب الاستثمارات النرويجية
By: WSPMC
30 June 2016
 

الهيئة الصحراوية للبترول والمعادن ترحب بقرار الصندوق السيادي النرويجي سحب استثماراته في شركتي كوسموس اينيرجي وكيرن لتورطهما في نهب الثروات الصحراوية

رحبت الهيئة الصحراوية للبترول والغاز بقرار الصندوق السيادي النرويجي سحبت استثماراته في شركتي كوسموس اينيرجي الأمريكية وكيرن البريطانية للمارستهما عمليات استثمار غير قانونية وغير اخلاقية في الجزء المحتل من الصحراء الغربية.

وجاء في بيان إخباري للهيئة انالهيئة الصحراوية للبترول والمعادن إذ تحي الموقف الأخلاقي والشجاع الذي اتخذه الصندوق السيادي النرويجي بوقف الاستثمار في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية تماشيا مع القانون الدولي وانسجاما مع المعايير الاخلاقية للصندوق السيادي النرويجي، فإنها تدعو جميع الشركات الأجنبية والمستثمرين الخواص الى النأي بأنفسهم عن التورط في الاستثمار في أنشطة إقتصادية في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية باعتبارها اقليما لم تتم فيه تصفية الاستعمار ويحظر القانون الدولي اية أنشطة اسثمارية تقام فيه بالتعاون مع قوة الاحتلال التي لاتملك سلطة قانونية او أخلاقية لمنح أي تراخيص للقيام انشطة اقتصادية في الاراضي المحتلة.

ووبهذه المناسبة دعا د. غالي الزبير رئيس الهيئة الصحراوية للبترول والمعادن الشركات التي ورطها الاحتلال المغربي في التنقيب او الاستثمار في الأراضي الصحراوية المحتلة إلى تصحيح أوضاعها من خلال توقيع عقود جديدة مع سلطات الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية باعتبارها السلطة القانونية الوحيدة المخولة بمنح هذا التراخيص.

يذكر ان الصندوق السيادي النرويجي سبق أن سحب استثماراته من عدد من الشركات التي تمارس نهب الثروات الطبيعية الصحراوية من قبيل كيرماكغي الأمريكية وسان ليون الايرلندية للاسباب ذاتها.

الصورة: استبعد صندوق النفط النرويج ($835 مليارد) من كيرن انرجي للطاقة في المملكة المتحدة وشركة كوزموس تابعة الولايات المتحدة من محفظتها خلال مواصلة الاستثمار في التنقيب عن النفط قبالة سواحل الصحراء الغربية. المصدر: كيرن انرجي / فاينانشال تايمز.

أنظر أيصاً:

Norway Continues to Distance Sovereign Wealth Fund from Energy Efforts in Western Sahara

Norway oil fund drops investment in Cairn and Kosmos

HLRN Publications

Land Times



All rights reserved to HIC-HLRN -Disclaimer